مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/15/2022 08:52:00 ص
اتبعي هذه النقاط المهمة عند البدء بنظام غذائي - تصميم الصورة وفاء مؤذن
اتبعي هذه النقاط المهمة عند البدء بنظام غذائي
 تصميم الصورة وفاء مؤذن

ما هذه النقاط التي يجب الاهتمام  بها عند بدء بنظام غذائي معين

١- عند البدء بنظام غذائي يعتمد على الكربوهيدرات المنخفضة، لا يجب ممارسة التمارين الرياضية في البداية، لأن عند تقليل كمية الكربوهيدرات، تقل نسبة الجلوكوز  في الجسم، عند تقليل الكربوهيدرات بشكل كبير يتم تحويلها إلى بروتين ودهون، قد يسبب هذا التحول القليل من الخمول، صداع قليل، عدم التركيز، كما يسبب التعب للجسم، لذلك يمنع  في البداية عند شعور الجسم بالتعب والخمول ممارسة الرياضة كي لا تسبب للجسم تعب وإجهاد أكثر. 

عندما يشعر الشخص بأنه يستطيع بذل مجهود ويشعر بالطاقة، وذلك بسبب انسحاب الجلوكوز من الجسم وانسحاب السكريات من الجسم، يمكنه ممارسة التمارين بشكل طبيعي. 

٢- تناول البوتاسيوم والمنغنيزيوم التي تساعد على التقليل من الأعراض، كما أنها تقل بشكل أكبر عند تغيير مصدر الطاقة بمصادر صحية مفيدة. 

عند تناول وجبات وسكريات في اليوم الذي يفرغه الشخص لأكل ما يحب، لن يستطيع إكمال وجبته كما أن الشخص سيشعر بانتفاخات بعد تناول هذه الوجبة وقد يصل إلى الاستفراغ، وذلك بسبب اعتياد الجسم على نوعية من الأطعمة المعينة، وقد يؤدي تناول هذه الوجبات والسكريات إلى رفع الأنسولين، والذي يجعل الشخص يبدأ من جديد بمنع النشويات والبدء بنظام الكربوهيدرات المنخفض والذي يؤدي إلى شعوره بهذه الاعراض ثانية. 

لذلك يفضل في الشهر الأول من اتباع |النظام الغذائي| الابتعاد عن تفريغ يوم للوجبات المحببة، كي لا يعود الشخص لنقطة البداية. 

٣- يحتاج الشخص إلى كمية من الكربوهيدرات تتراوح ما بين ٢٥ إلى ٣٠ ٪ فقط، نستطيع تناول الكربوهيدرات من الخضراوات والفاكهة. 

الخبز والأرز

يمكن استبدال الخبز المصنوع من دقيق القمح، بخبز مصنوع من الشعير أو الكتان أو الشوفان، تعد هذه البدائل أفضل من الخبز المصنوع من دقيق القمح بشكل كبير. 

يمكن تناول الأرز وصنع خليط من الأرز الأبيض مع الأرز البني، على سبيل المثال من خلال وضع ملعقتين من الأرز الأبيض مع ملعقتين من الأرز البني، كما أنه يمكن استبدال الأرز بالفريك أو النشويات، عند اتباع هذه الطريقة لن يرتفع مستوى الأنسولين ولن يشعر الشخص بالتعب كما أنه سيساعد على فقدان الوزن بشكل طبيعي. 

٤-  عند البدء بنظام غذائي معين لا يجب تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات إلا عند |الشعور بالجوع|، يجب أن نفرق بين شعور الجوع الحقيقي وتفكير الشخص بالوجبات الخفيفة التي تجعله  يشعر بالجوع. 

٥- تناول الوجبات الصحية الذي تحتوي على الكثير من الألياف مثل الخضراوات تجعل الشخص يشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة، بحيث لا تجعل الشخص يحتاج إلى الوجبات الخفيفة، كما أنها تساعد الجسم على  التخلص من |الدهون الزائدة| الموجودة فيه.

هناك دارسة أثبتت أن البيض يعد من الأشياء التي تساعد على التقليل من دهون البطن بشكل كبير جداً. 

دمتم في رعاية الله وحفظه...

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.